Thursday, June 24, 2010

الجامع الوجيز في غرائب أسفار القرمتي - المبحث الثالث الفصل الرابع


المبحث الثالث

عنوان المذكرة: المنهج التجريبي القرمتي، الجزء الأول.


سنحت لي الفرصة الالتقاء مع البروفيسور وارن لارود في مدرسة رينولدز للصحافة، وهو أحد الفائزين بجائزة البولتزر الأمريكية المخصصة للإعلام والصحافة في منتصف السبعينيات، على خلفية تحقيق صحفي أجراه عن "بيوت ممارسات البغاء" في ولاية نيفادا، لم أرد أن أكون مثل الجميع متلهفا لسماع تحقيقه المجنون و الجريء، لذا حرصت أن أجر حواري معه إلى الحياة الريفية البسيطة هنا، و بعض أطراف السياسة الدولية التي أجيد تحليلها.


البروفيسور لارود، أبدى اهتماما جما عندما جرنا الحديث إلى الأوضاع في الشرق الأوسط، و عن الحرب الكويتية العراقية الباردة أخيرا، وتفاصيل حضوري لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، داهمنا الوقت في المكتبة العامة، ولم يتسن لنا تكملة محاور حديثنا الشيق، لذا دعاني لشرب الجعة ليلا في أحد الحانات المشهورة.


أعجب البروفيسور لارود في في حديثنا، ما جعله يدعوني في المساء إلى ليلة سمر في أحد الحانات المشهورة، لبيت الدعوة الماجنة، ووصلت إلى المكان المنشود في تمام الثامنة مساء ، مرتديا بدلة داكنة السواد، وقميصا أبيضا وربطة عنق حمراء، طلبت صاحبة الحانة عند دخولي هويتي الشخصية، لتتأكد بنفسها من بلوغي السن القانونية لتناول الجعة، تفاجئت عندما أخرجت جوازي الأزرق من جيب معطفي، ولكني بررت حمله لعدم امتلاكي هوية تبرز معلوماتي الشخصية بالإنكليزية.


تسامرت مع البروفيسور الذي تناول عدة كؤوس من الخمرة الرخيصة، وبدأ حوارنا بمناداة "ستيفني" صاحبة الحانة لتأخذ طلبي، إلا إنني خيبت أمل الأثنين بطلبي مشروبا غازيا بدلا من معاقرة الصهباء، ما دفع "ستيفني" إلى السخرية من طلبي قائلة " إنك تعلم أن تختار ما تشاء من أي مشروباتنا الكحولية ؟"، أجبت ردا لخفة " طينتها " بابتسامة عريضة.

لم يمانع البروفيسور لارود من الإفصاح عن الجوانب التي لم يشير إليها في القصة، ولكنه في الوقت نفسه طلب مني أن لا أشير إليها في أية تقارير، ولم يمنعني من تدوين ما وراء تلك القصة في "مذكرتي"، بعدها لفت البروفيسور بنبرته الخشنة إلى أن المكان لا يزال موجودا، ومدني بالعنوان، و رقم المكان إن أردت الذهاب للاستطلاع و التمتع إن أردت، ولكن نبهني قائلا " إياك أن تلتقط صورا فوتوغرافية للمكان من دون إذن صاحبة المنزل".


غادرت المكان بعد أن عبَّرت عن خالص شكري للبروفيسور الذي قضيت معه لأكثر من ساعتين تحدثنا بشتى المواضيع، مع النصائح المستقبلية، منها إنشاء مدونة إلكترونية، بشخصية جمهولة الهوية،و غيرها من الأمور، لم يكن من المفترض أن تميل إلى الجانب الأدبي، ولكنها في النهاية جزء منها.


في طريق عودتي إلى فندق بلازا ريسورت بدأت شياطين نيفادا، وهي الولاية الأكثر سرعة في إتمام عقود الزواج في العالم، والولاية المرخصة الوحيدة لمثل تلك الدور، و عقر دار الشياطين في الأرض تلعب بي، حاولت التملص من تلك الأفكار، إلى أن تلقيت اتصالا من عبدالعزيز بو صِرَّه، الذي راقت له الفكرة، وتطوع بتأمين سيارة أجرة تنقلنا من و إلى تلك المنطقة، في خطوة علمية أسماها بالـ " اتباع خطوات البروفيسور" لهدف علمي بحت.


لم يكن أحدا على علم برحلتنا الليلة إلى المنطقة "المبوءة"، والتي لا تبتعد عن مقر إقامتنا سوى 45 كيلو متر، و وثقت هذه الرحلة في دفاتر المخصصة للرحلات على أنها رحلة لاكتشاف الحياة الغربية الفاجرة، المضحك أننا دخلنا بكاميراتنا و مسجلاتنا و أقلامنا دون أن ينشر لها شيئاً، رغم موافقة الأطراف المعنية، إلا أن تحقيقي و تحقيق بو صِرَّه كان من المفترض أن ينشر في دولتين مختلفتين، إلا أنه تعذر نشره لأسباب خارج عن إرادة الجميع.

التتمة قريــباً.

* الجو الصحراوي لم يمنع من انخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر حسب المقاييس السيليزية.


7 comments:

  1. what happens in Vegas stays in Vegas

    :)

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. منتظر البقيه يا الزميل

    ReplyDelete
  4. مرحبا قرمت


    أخيرا استوعبت معنى اسمك ,هو "الجوال" باللغة الفارسية.

    لا تطول علينا بسرد مغامرتك فنحن بالانتظار

    ReplyDelete
  5. Chandal,
    It was actually near to Carson city, the capital of Nevada than Las Vegas, haha but again your are right about what happens in vegas stays in vegas. :-P هالمرة بعد فيه بدليات؟

    nanonano

    I personally would love to hear your input in details. :-)


    العزيز الجبريتي
    التكملة ربما في غضون الأسابيع المقبلة

    May
    للأمانة توني أدري أن لإسمي معنى في الفارسية، ولكن على العموم شكرا على معلومتك القيمة، سأدونها في مذكراتي.

    لا أعلم إن أرغب في نشر باقي ما حدث، ولكن الأسابيع المقبلة ستكون أكثر وضوحا، شكرا لمرورك

    ReplyDelete
  6. انزين يوم انمنع من النشر ما تقول عندي ربع وزملا متشوقين بيشوفون قصدي بيقرون اللي بكتبه ؟

    الله يهداك بس :P

    ReplyDelete